مدرسة البدع للتعليم الأساسي والثانوي ( بنين )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة البدع للتعليم الأساسي والثانوي ( بنين )



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عاااجل: أسئلة على المقال العلمي لسنوات سابقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نيوتن العرب
نائب المدير
نائب المدير
نيوتن العرب


ذكر عدد الرسائل : 140
الموقع : القاهرة
الوظيفة : دكتور العلاج الطبيعي/ جامعة القاهرة
المؤهل الدراسي : جامعي طبعا
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

عاااجل: أسئلة على المقال العلمي لسنوات سابقة Empty
مُساهمةموضوع: عاااجل: أسئلة على المقال العلمي لسنوات سابقة   عاااجل: أسئلة على المقال العلمي لسنوات سابقة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2008 7:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعلنت اليوم قناة منتدى البدع عن وجود معركة طاحنة بين كمبيوترات المنازل لطلاب الثانوية العامة، أدت لخسائر وإصابات، من ضمنها أسئلة للصف الثاني عشر العلمي لدرس المقال العلمي "الحياة معركة شاملة"
وقد كان على رؤووس المتضررين قسم اللغة العربية، نظرا لكثرة الإقبال عليه وعدم توفر الاسعافات الأولية...
ولتعويض هذا النقص في هذه الذخائر.. قمنا بتزويد هذا القسم بأسئلة مراجعة للصف الثاني عشر العلمي في مادة اللغة العربية عن درس الحياة معركة شاملة،،

فعلى كل من يريد هذه الذخائر أن يقوم بالنزوووول إلى أسفل
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

.
.
.
.
.
.
.
.
انزل بعد
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
ملييييييييت!!! للحصول على العلم يجب عليك التضحية!!! انزل أكثر
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
..
.
.
.
.
.
.
.
حسنا.. هذا يكفي
إليكم هذه الأسئلة من امتحانات سابقة:

الدور الأول لعام 2001م

" قاتل من الحيوان ومقتول ، كل يقتل ، وكل يأكل ، وكل مقتول هو في دوره قاتل ، وكل مأكول وهو في دوره آكل . إنه قانون الحياة ، ليس إلى إنكاره من سبيل ".
1- علام يقوم قانون الحياة في رأي الكاتب ؟ .................................................. ...............
2- أسلوب نص ( الحياة شاملة ) علمي متأدب . اذكر سمتين من سماته : .................................................. ....................

الدور الثاني لعام 2001م

" إنها دورة الحياة تهبط من أعلى درجاتها إلى أدنى دركاتها ، ثم تعود ترتفع لتهبط بعد ذلك في دورة متصلة دائمة دائبة ".
1- في ضوء فهمك للفقرة السابقة :
أ‌- ضع عنواناً مناسباً لها. .....................................
ب‌- استخرج منها مثالا للجناس. ..........................
2- اذكر سمتين من سمات الأفكار في مقال ( الحياة معركة شاملة ):
· .................................................. ......
· .................................................. ......

الدور الأول لعام 2002م

" والطبيعة كما ترى, يبدأ الفرد فيها ـ من نبات وحيوان وإنسان ـ بالحياة , لينتهي إلى فناء مهما طال عيشه , حتى الشجر الكبير , له يوم تسكت فيه أنفاسه , فمن جاءته الكهولة بالعجز, ثم أوشك فليطمئن.فهذه إرادة الله".
1ـ وضح الفكرة التي عبر عنها الكاتب في الفقرة السابقة.
2ـ مثل من الفقرة السابقة بمثال واحد لكل من :
أ ـ الطباق ............................. ب ـ الاستعارة :...............................
3ـ اكتب اثنين من الخصائص الفنية للمقال العلمي:
................................ ........................................

الدور الثاني لعام 2002 م

" إنه مثل "ميزان الطبيعة" الذي لا يأذن لصنف من الحيوان جملة أن يطغى جملة . كالميزان السياسي بين أمم الأرض لابد للقوة الغاشمة أن تقابلها في الكفة الأخرى قوة تكافؤها وإلا انقلب الميزان وافترست سباع بني الناس خرافها والنعاج ."
1- وضح وجه الشبه بين ميزان الطبيعة والميزان السياسي ، كما فهمت من الفقرة السابقة .
2-استخرج من الفقرة السابقة استعارة :
3- اكتب سببين من أسباب انتشار العلمي في نهاية القرن التاسع عشر في الأدب العربي .

الدور الأول لعام 2004 م

إن الأحياء آكل ومأكول . ولكننا نأتي على الأسد فنتساءل أين آكله ؟ ونأتي على الفيل فنتساءل أين آكله ؟ والدب وغير ذلك من اللاحمات التي تأتي في أعلى سلسلة الطعام , فلا يأكلها شيء . أتنجو ؟ والجواب : لا . إنها تموت ثم لا تلبث أصغر الكائنات الحية أن تجعل من جسمها مائدة فاخرة عظيمة
أ ) مثل من الفقرة السابقة بمثال واحد لكل من :
1 ) المصطلح العلمي :........................ 2 ) الطباق :...................................
ب ) بين أثر الاستفهام وفائدته في مثل قوله : " أين آكله ؟ ....... أتنجو ؟ "
.................................................. ..........................
ج ) اذكر اثنتين من سمات الأفكار في مقال ( الحياة معركة شاملة )
.................................................. ............................
د ) وضح جمال التصوير في عبارة :" وتجعل من نفسها مائدة فاخرة " .................................................. .............................
هـ ) بين غاية الكاتب من استخدام الأسلوب العلمي المتأدب

الدور الثاني لعام 2004 م

إنها معركة , و لكن لابد في المعركة من سلاح , و أظهر سلاح هذه المعارك الظفر و الناب . و قد حرمت العاشبات من الحيوان الظفر و الناب , و الظفر في المواشي ظلف , و في الخيول حوافر , و الإنسان قاطعات من أمام بعد الناب يمينا و يسارا , ثم الأضراس و الطاحنات .
أ) لكل كائن أعضاء ظاهرة تمثل أسلحته الهجومية و الدفاعية : اذكر اثنين منها .
1) .................................................. ......
2) .................................................. .....
ب ) مثل من الفقرة السابقة بمثال واحد لكل مما يأتى :
1) المصطلح العلمي :...................................
2) الطبــــاق : .............................
ج) حدد اثنين من سمات الأفكار في مقال ( الحياة معركة شاملة ) .
1) .................................................. ...........
2) .................................................. ............
د) وضح جمال التصوير في عبارة : " و أظهر سلاح هذه المعارك الظفر و الناب ".
.................................................. ..................................
هـ) عنوان المقال : ( الحياة معركة شاملة ) . حدد غاية هذه المعركة .
.................................................. ..................................

الدور الأول 2005 م

" إنها دورة الحياة , تهبط من أعلى درجاتها إلى أدنى دركاتها , ثم تعود ترتفع ؛ لتهبط بعد ذلك في دورة متصلة دائبة دائمة ... والطبيعة كما ترى يبدأ فيها – من نبات وحيوان وإنسان – بالحياة , لينتهي إلى فناء مهما طال عيشه , حتى الشجر الكبير , له يوم , تسكت فيه أنفاسه , فمن جاءته الكهولة بالعجز , ثم أوشك , فليطمئن , فهذه أرادة الله " .
أ – 1- كيف يحدث التوازن في النظام البيئي كما فهمت من قراءتك لموضوع " الحياة معركة شاملة ".
.................................................. ............................................... .................................................. ...............................................
2- بين الكاتب وظيفة كل حلقة من حلقات السلسلة الغذائية . وضح وظيفة كل من :
- النباتات الخضراء .................................................. ..........................
- الحيوانات العاشبة .................................................. ..........................
ب – مثل من الفقرة السابقة بمثال واحد لكل ما يأتي :
1- الطباق .................................................
2- الجناس .................................................
الأسلوب الإنشائي ..............................................
ج – وضح :
1- جمال التصوير في ( تسكت فيه أنفاسه ) :
.................................................. .............................................
2- حمال التعبير في ( تهبط من أعلى درجاتها إلى أدنى دركاتها ) :
.................................................. ............................................
د – من خلال دراستك للمقال ( الحياة معركة شاملة ) . اذكر ثلاثا من سمات الأسلوب العلمي المتأدب في المقال
* ..................................* .................................* ........................
هـ- ضع إشارة ( P ) أمام العبارة الصحيحة و وإشارة (Ï ) أمام العبارة غير الصحيحة :
1- ( ) علاقة المقدمة في مقال ( الحياة معركة شاملة ) بالعرض علاقة مجمل بمفصل .
2- ( ) ( فهذه إرادة الله ) . يقصد بها – في الفقرة السابقة – حتمية الموت .
3- ( ) في مقال ( الحياة معركة شاملة ) . الأساليب في مجملها إنشائية .

الدور الثاني 2005م

" ونقول : إن الأحياء آكل ومأكول , ولكنا نأتي على الأسد فنتساءل : أين آكله ؟ ونأتي على الفيل فنتساءل : أين آكله ؟ والدب وغير ذلك من اللاحمات التي تأتي أعلى سلسلة الطعام , فلا يأكلها شيء . أتنجو ؟ والجواب : لا إنها تموت . ثم لا يلبث أصغر الكائنات الحية أن تجعل من جسمها مائدة فاخرة عظيمة ... إنها دورة الحياة , تهبط من أعلى درجاتها , على أدنى دركاتها ".
أ – حدد من خلال دراستك نص ( الحياة معركة شاملة ) , مراحل دورة الحياة في الطبيعة , التي تحافظ على التوازن البيئي
.................................................. ..........................................
.................................................. ..........................................
ب – مثل من الفقرة السابقة بمثال واحد لكل من :
1- الطباق : .................................................. ..........
2- المقابلة : .................................................. .........
ج – وضح الغرض من الاستفهام في قوله ( أين آكله ؟ - أتنجو ؟) .
.................................................. ...........................
د- اذكر ثلاثا من سمات الأسلوب العلمي المتأدب من خلال مقال ( الحياة معركة شاملة ) .
1- ............................2- ............................3- .........................
هـ - ضع إشارة ( P) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( Ï ) أمام العبارة غير الصحيحة .
( ) الأفكار في المقال إيمانية إنسانية .
( ) الأساليب في المقال في جملتها خبرية .
( ) الصور في المقال عفوية .



/\/\/\م/\/\/\ق/\/\/\و/\/\/\ل/\/\/\ل\/\/\/\ف/\/\/\ا\/\/\/\ئـ/\/\/\د/\/\/\/\ة/\/\/\/\
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاااجل: أسئلة على المقال العلمي لسنوات سابقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة متنوعة
» أسئلة التقويم الأول
» أسئلة التقويم الثاني
» أسئلة تحديد مستوى
» أسئلة أعجزت العلماء عن إيجاد إجابة لها وحيرتهم كل حيرة!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة البدع للتعليم الأساسي والثانوي ( بنين ) :: المراحل الدراسية :: الصفوف الدراسية :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: